العلم نور و الجهل ظلام

تبادل افكار و ثقافة عامة دردشة اصدقاء


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اختبار في اللغة العربية لسنة الثانية اداب و فلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

samir

avatar
Admin
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي

ثانوية داغوسة (البسباس) الشعبة: آداب وفـلسفـة


الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟/س03- لخص معاني النص./س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
(ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم » في البيت الثاني؟/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه./س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى./س04- أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص./س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
الأستاذ : عمر دغبوج @ @



مصداقا لرؤيته صلى الله عليه وسلم«إن الله زوى لي الأرض فرايت مشارقها ومغاربها،وان أمتي سيبلغ ملكها مازوى لي منها...»تحقق الوعد الرباني ففتحت صقلية(ايطاليا)على يد الفقيه المالكــي القاضي أسد الله بن الفرات(ق3هجري/827م)، لـكـن لكـل شيء إذا ماتــم نقـصان...
أولا:البناء الفكري(07نقاط):
ج01= (01 ن):سقطت مدينة صقلية بايدي النورمان...وتبدو مظاهر النكبة جليافي:احتلال الروم- محو معالم الإسلام- انتشار الترعيب- اذلال المسلمين....
ج02=(01 ن):ويتمثل مجد اجداد الشاعر في:الفتوحات الاسلامية(قلورية...)-غلبة بطاريق الروم- نشر السلام والأمن...وغايته من تعداد هذه الامجاد التذكير بالماضي المشرق لاستنهاض همم المسلمين.
ج03= (03ن):يراعى في التلخيص تقنياته المدروسة تطبيقيا: الحجم1/4- الحفاظ على مقاصد الشاعر ونمط النص وصيغة خطابه وطبيعة أساليبه- الأسلوب الذاتي للتلميذ
مولد الشاعرفهو من شعر رثاء المدن والممالك الزائلة،Sicileبما أن النص يصور سقوط صقلية:: ج04=(2ن)
والذي ازدهر في العصر العباسي بسبب الفتن الداخلية حول السلطة،والغزو الخارجي(مغول- صليبيون...)
ومن ابرز خصائصه: تعداد سلبيات المجتمع ومفاسده(المجون والزندقة)- المقارنة بين ماضي وحاضرالممالك والمدن-غلبة الشعور الديني العميق- أسلوب العظة والتأسي- بيان شدة التعلق بالموطن- استنهاض الهمم – البكاء والحزن- الاعتماد على ألوان البيان وخاصة التشبيه والاستعارة لإبراز المعاني وتشخيصها- الاستفهام المجازي (تجاهل العارف)
ثانيا:البناء اللغوي(07 نقاط):
ج01=(0.5ن):تفيد كم الكثرة العددية،إذ عيون كثيرة باتت ترعى نجوم السماء خوفا من علوج الروم.
ج02=(0.5ن):من الأساليب الانشائية المعبرة عن الخلجات النفسية،الاستفهام المكرر«أما ملئت»وغرضه التقرير+«أفي قصريني»وغرضه التعجب.
ج03=(02ن):أما الصور البيانية التي جسدت حرقة الشاعر:المجاز العقلي « كاد الزمان بلادها »فقد نسب الكـيـد والمصائب لغير فاعلها الحقيقي(الانسان)بحكم العلاقة الزمانيةتاسيا وتخفيفا للهول ا/والكناية«اهلها تحت ارضها »مما يدل على إبادتهم اوذلهم...وبذلك جسدت هذه الصور- وغيرها- الحقائق المريرة من إحدى صفحات تاريخنا.
ج04=(01ن):من الأسماء الممنوعة من الصرف(التنوين)،سواهرا+بطاريقا...وقد نونت للضرورة الشعرية(استقامة النغم الموسيقي) .اما الواقعة في آخر العجزفهي مد إشباع(محارسا= فتحة واحدة...)
ج05=(1.5ن):الإعراب(ضرورة إدراك موقع الكلمة المستهدفة في السياق بقراءات متعددة وإعراب ماقبلها)
- تـلـك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل.
- مــائـسـا: حال مـنـصـوبـة=كـيـف ؟
- قـد سـامـه...: ج فعلية في محل نصب صفة= مساما(الجمل بعد النكرات صفات)
ج06=(1.5ن): التقطيع (بعد القراءة الشعرية الموسيقية الصحيحة و التغني بمفاتيح البحور...)
ولاكـن رايـــت لغـي ـل ان غـا ب لـيـثــهـو *+* تبخـت ـر فـي ارجا ئــه ذذئ ـب مائــسـا
//0/ 0 // 0 /0/0 / /0 /0 / /0//0 *+* //0/ //0/0/ 0 // 0/ 0 //0// 0
فعولـن مفاعيلن فعولن مفاعلن *+* فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويل له دون البحور فضائل// الـقافـيـة: مائـسـا ثالثا: الوضعية الادماجية(06نقاط) يراعى في بناء الوضعية: - ملاءمة المنتوج (الإبداع)للمطلوب./- محاكاة نمط النص./- توظيف المكتسبات المطلوبة.- سلامة اللغة وجماليات التعبير

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yellel.ahlamontada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى